الخميس, 04 فبراير 2021 04:05 مساءً 0 645 0
في حوار لصحيفة صوت مكة الاجتماعية مع الكاتبة مريم حمد : ( فاجأني بهواك القدر ) وجده البعض نوع من التجاوز للخطوط الحمراء للمجتمع. وكان اصداره نوع من التحدي الذاتي.
في حوار لصحيفة صوت مكة الاجتماعية مع الكاتبة  مريم حمد :   ( فاجأني بهواك القدر ) وجده البعض نوع من التجاوز للخطوط الحمراء للمجتمع. وكان اصداره نوع من التحدي الذاتي.
في حوار لصحيفة صوت مكة الاجتماعية مع الكاتبة  مريم حمد :   ( فاجأني بهواك القدر ) وجده البعض نوع من التجاوز للخطوط الحمراء للمجتمع. وكان اصداره نوع من التحدي الذاتي.
في حوار لصحيفة صوت مكة الاجتماعية مع الكاتبة  مريم حمد :   ( فاجأني بهواك القدر ) وجده البعض نوع من التجاوز للخطوط الحمراء للمجتمع. وكان اصداره نوع من التحدي الذاتي.

في حوار لصحيفة صوت مكة الاجتماعية مع الكاتبة  مريم حمد :

 ( فاجأني بهواك القدر ) وجده البعض نوع من التجاوز للخطوط الحمراء للمجتمع. وكان اصداره نوع من التحدي الذاتي.

 

 

حوار : سلمى البكري


 
في بداية حوارنا هذا  نرحب بك أ. مريم   في صحيفة صوت مكة الاجتماعية ومن خلال زاويتها شذرات حوارية ونشكركِ على إتاحة الفرصة لنا لإجراء هذا الحوار الثمين معكِ.

* في مفتتح حوارنا هذا نتمنى أن تتكرمي بالحديث عن بعض المحطات المهمة من سيرتكِ الذاتية للقراء؟

-الشكر لكم موصولا لهذه البادرة الرائعة .
واجابة على سؤالكِ.. هناك الكثير من المحطات المهمة في حياتي، والانقلابات التي شهدتها. والتي كان لها أثرًا كبيرًا لتوجهي لعالم الكتابة والقراءة على حد سواء. ربما المحطة الأكثر أهمية هي التنقلات الفكرية والاختلاف مابين بيئتي التقليدية والمحافظة وبين طبيعتي العصامية والمنفتحة والمتحررة.. هذا الاختلاف الجذري جعلني أتوجه إلى إفراغ مخزوني الفكري والعاطفي في نصوصي. مدافعة عن القضايا التي تهمني شخصيًا. مسلطة الضوء على تأملاتي الذاتية في كثير من الأحيان. بالاضافة إلى الاقبال نحو عالم الكتب والقراءة التي وجدت فيها عزائي ضمن هذا الصراع الذي أعيشه. والغربة التي أشعر بها.

 

* لكل كاتب مبدع بداية تشهد له أما الملأ فمتى كانت بداياتك الأولى للكتابة الرواية ؟ ومن كان المشجع الفعلي الذي شجعكِ ودفعك لكي تخوضين مجال كتابة الرواية ؟
-بعد تخرجي عملت في أحد المدارس الخاصة وحين لم أجد فيها متطلباتي الوظيفية. استقلت وتفرغت لعملي الروائي الأول سعيًا لتحقيق حلمي في أن أكون كاتبة.. أصدرت عملي الأول ( أعطني حقي في الذوبان ) عام ٢٠١٧م 


* لكل كاتب مبدع بداية تشهد له أما الملأ فمتى كانت بداياتك الأولى للكتابة الرواية ؟ ومن كان المشجع الفعلي الذي شجعكِ ودفعك لكي تخوضين مجال كتابة الرواية ؟
-بدايتي في المدرسة والجامعة.. كانت نصوصي تنال استحسان معلماتي وتعلق في أروقة المدرسة. وفي الجامعة كانت دكتوراتي يسألن عن جديد نصوصي ويستضفنني في النوادي والفعاليات الثقافية التي تقام في الجامعة
بالاضافة إلى العائلة والأصدقاء. شجعوني عندما لمسوا في نصوصي الحس الأدبي. أما كأعمال روائية فقد كان ذلك الخط كمفاجأة للجميع.. 


* حدثينا عن نتاجاتك الأدبية المنشور منها و المخطوط الذي لم ينشر بعد؟
-عملي الأول ( أعطني حقي في الذوبان ) رواية اجتماعية خيالية ذات طابع فلسفي تدور حول جدلية الموت والحياة. ولأنه باكورة أعمالي حرصت على بساطة اللغة والاسلوب. أما عملي الجديد ( فاجأني بهواك القدر ) يمكنني القول بأنه مرآة روحي. يتحدث عن صراع عاطفي بين البطل والبطلة ويتضمن على تأملاتي الذاتية وشيء من الأحداث الحقيقية التي شهدتها، والقارئ سيلحظ الفرق بين اللغة والاسلوب الذي حرصت فيه خضوعا لضرورة العمل على ابراز شخصيتي وشخصية البطل كوني المتحدث في العمل وكونه المخاطب.. لم تكن شخصيات متخيلة بل حقيقية ولذلك واجهت الكثير من الصعوبات التي لم أصادفها في عملي الأول. بالنسبة للمنشورات الأخرى ليس لدي حاليا أي منشورات سترى النور قريبًا. مجرد القليل من المواضيع التي أفكر بها كأعمال في المستقبل بإذن الله

 

* من رواياتك المنشورة (أعطني حقي في الذوبان )، هل لك أن تنوري القارئ الكريم عن ماذا تتحدث هذه الرواية، وما هي مخرجاتها النهائية على المجتمع ؟
-تحدث عن فكرة العمل أما بالنسبة لمخرجاته، كانت لدي فكرة رئيسة أردت أن أوصلها للقارئ وهو اغتنام اللحظة في الافصاح عن المشاعر أو القيام بأي عمل. لأن الفرصة التي بين يديك الآن قد لا تكن متاحة لك في وقت آخر.. 

* ما هي أهم المواضيع التي تم تناولها في كتابة نصوصك الأدبية في كتابك الصادر " فاجأني بهواك القدر" ؟
هذا السؤال جدير بالاهتمام في الحقيقة..
-سئلت كثيرًا عن تصنيف العمل لأني حسب نصيحة الاساتذة تركت حرية تصنيفه للقراء لأنه يحتمل العديد من التصنيفات رواية / نصوص ورسائل ( وهي تتمة للأحداث )  أما بالنسبة للمواضيع فهي كما أسلفت عبارة عن تأملاتي ذاتية، وبعض الأحداث العاطفية التي كنت أشهدها 


* يقول البعض أن الكاتب ينحاز إلى الواقع دائما، ما رأيكِ في هذا القول؟ ثم بيني رأيكِ الصريح إلى أي حد ينحاز الكاتب هذا الواقع، وما هي اللحظة التي يشعر فيها أنه على وشك الانفجار الداخلي والتمرد على هذا الواقع، وإعادة إنتاج عالم جديد في خياله؟
-جميل جداً هذا السؤال.. بالنسبة إلي تحديداً وبحكم ظروف بيئتي التقليدية والمحافظة دائماً ما يشكل صراعي الداخلي نوعًا من التمرد والذي يظهر واضحًا على نصوصي وأعمالي. كذلك ممكن أن تساهم الضغوطات على أي مستوى أو صعيد انقلابًا، شخصيًا يستهويني تسلق آلامي وأن أخلق من كل ذلك شيئًا أشعر معه بالانتصار.. تحديدًا ( فاجأني بهواك القدر ) وجده البعض نوع من التجاوز للخطوط الحمراء للمجتمع. وكان اصداره نوع من التحدي الذاتي. وشيء من الانتصار العاطفي والنفسي.. أذكر عندما قال لي أحد الأساتذة عند متابعة الفسح والذي في الواقع لم أحصل عليه بسهولة : " هل أنتِ على استعداد لما ستواجهينه " أجبته : "الكاتب لابد أن يتحلى بالشجاعة ليكون نفسه . " لست مع تأطير الأعمال الأدبية. يجب ألا يرسم الكاتب حدودًا لما يريد التعبير عنه. 

* مع ظهور وسائل التواصل الاجتماعي واحتلالها مساحة كبيرة في حيّزنا اليوميّ، وفي كل المجالات ومنها الأدب، هل ممارسة الثقافة عبر العالم الإفتراضي نتائجها تختلف عن الممارسة التقليدية للأدب؟
-بلا شك أن وسائل التواصل لها دور من الناحية الثقافية. لكن لا شيء يمكن أن يحل دور الممارسة التقليدية للأدب


* احتلت حفلات إشهار الكتاب اهمية كبيرة في الآونة الاخيرة بحيث أصبحت موضة العصر، ما رأيكِ بهذه الظاهرة وهل يستفاد منها الكاتب والقارئ معاً؟
-للاشهار دور كبير في التعريف بالكتّاب واصداراتهم في المنصات الثقافية البارزة، مع سطوة الميديا في الوقت الراهن.. مع الأسف الكثير من الاعمال لا تأخذ حقها بسبب قلة المتابعين للكاتب وكونه غير معروف بالتالي يحتم عليه اشهار كتابه والتعريف بنفسه من خلال تلك المنافذ لصالح العمل. وان كانت تلك الحفلات ستخدم العمل لابأس بذلك..


* لابد من شروط موضوعية يجب أن تتوفر في الكاتب الناجح، ما هي  برايكِ هذه الشروط ؟

-أن يكون نفسه قبل كل شيء وأن يتقبل وجهات النظر خاصة التي تكون مخالفة لأفكاره، بالاضافة لتوسيع مخزونه الثقافي والفكري واللغوي بالقراءة والاطلاع والأخذ بالآراء، والدخول في النقاشات الأدبية التي تساهم في توسيع آفاق رؤيته.. والتواضع.

* نلاحظ في السنوات الأخيرة أن اعداد الروايات المطبوعة في الخليج خاصة، والوطن العربي عامة قد كانت بأعداد كبيرة، برأيك لماذا هذا حصل هذا الإتجاه في كتابة الرواية مقارنة بالأجناس الأدبية الاخرى؟  
-ربما لأنها تخدم جميع التوجهات والأعمار، بالتالي لا تخفَ قيمتها الأولية عن غيرها من الأجناس الأدبية، ولرغبة الكثير بالتحرر من قيود الواقع  بالجنوح إلى الخيال. 


* كيف ترين مستقبل الرواية العربية، مقارنة بالرواية الأجنبية، وهل استطلعت الوصول إلى العالمية ؟ 
-بالنظر إلى الزخم الروائي العربي حاليًا. أتطلع لمستقبل روائي واعد.. على المستوى العربي والعالمي.


*كلمة أخيرة لقراء صحيفة صوت مكة الاجتماعية  و هيئة تحريرها؟
-شكراً مجدداً لهذه الالتفاتة الرائعة من صحيفة صوت مكة الاجتماعية. سعدت بهذا اللقاء حقًا.. بالتوفيق للجميع .

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

سلمى البكري
محرر وناشر
مدير تحرير القسم الأدبي بالصحيفة

شارك وارسل تعليق

أخبار مشابهة

بلوك المقالات

الصور

.

.

أخر ردود الزوار

الكاريكاتير

استمع الافضل

آراء الكتاب

admin الدعم الفني
صحفي في قسم مناسبات, رئيس فريق الدعم الفني شبكة نادي الصحافة السعودي
شبكة نادي الصحافة السعودية موجودة في "مبادرة تمكين جودة الحياة
2023-09-07   

آراء الكتاب 2

admin الدعم الفني
صحفي في قسم مناسبات, رئيس فريق الدعم الفني شبكة نادي الصحافة السعودي
شبكة نادي الصحافة السعودية موجودة في "مبادرة تمكين جودة الحياة
2023-09-07   
جمعه الخياط جمعه الخياط
صحفي في قسم اخبار محلية, رئيس مجلس ادارة صحيفة صوت مكة الالكترونية
الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية بالعاصمة المقدسة
2024-03-17   
فايزه عسيري فايزه عسيري
صحفي في قسم اخبار محلية, كاتبة وناشرة ببوابة صوت مكة التثقيفية
أمانة مكة تنظم ورشة حماية النزاهة وتعزيز الشفافية
2022-08-24   
بدر فقيه بدر فقيه
صحفي في قسم اخبار محلية, || محرر وناشر في شبكة نادي الصحافة السعودي. بكالوريوس نظم المعلومات من كلية الحاسب الألي بجامعة الملك خالد بأبها
عندما يتعرض مصاب بالسكري لنوبة انخفاض السكري وهو واعي
2018-11-20   
عيشه حكمي عيشه حكمي
صحفي في قسم اخبار محلية, محررة وناشرة بالصحيفة
رحلة اكتشافه للبيوت التراثيه لقريه عتود
2019-01-04   
حنين مسلماني حنين مسلماني
صحفي في قسم ثقافة وفنون, محرر وناشر
متصل الان (أحاديث قهوة )
2019-01-18   
شمعه خبراني شمعه خبراني
صحفي في قسم اخبار محلية, محرر وناشر بصحيفة صوت مكة الاجتماعية
وزارة العدل تتيح الاستعلام الإلكتروني عن الإقرارات
2019-12-15   
حورس الدعم الفني
صحفي في قسم اخبار محلية, مسؤول الدعم الفني
صناعة المشاريع دورة تدريبية بمكة
2024-01-24   
ساميه بكر سامية بكّر
صحفي في قسم مقالات, مدير تحرير القسم النسائي بمكة
مسيرة عطاء
2020-11-20   
سلمى البكري سلمى البكري
صحفي في قسم شعر وخاطرة, مدير تحرير القسم الأدبي بالصحيفة
حيث اللاشيء
منذ 2 يوم