الجمعة, 20 سبتمبر 2019 10:30 مساءً 0 72 0
المعجميّة العربيّة الأولى غريد الشّيخ محمّد صاحبة معجم "أعلام النّساء في المملكة العربية السّعودية"
المعجميّة العربيّة الأولى غريد الشّيخ محمّد صاحبة معجم
المعجميّة العربيّة الأولى غريد الشّيخ محمّد صاحبة معجم

المعجميّة العربيّة الأولى غريد الشّيخ محمّد
صاحبة معجم "أعلام النّساء في المملكة العربية السّعودية"
 

صدر يوم أمس الأربعاء الموافق 18 سبتمبر 2019 م "معجم أعلام النّساء في المملكة العربية السّعودية" والّذي وضعته الباحثة والكاتبة المعجميّة الأستاذة غريد الشّيخ محمد صاحبة دار النّخبة للتأليف والترجمة والنّشر في بيروت، والذي جاء بلون العلم الأخضر، وبتوقيت يتوافق مع قرب الاحتفال باليوم الوطني السّعودي 89 .
يحتوي هذا المعجم أسماء أعلام لامعة من عدد كبير من مناطق المملكة العربية السّعودية بلغ 338 شخصية نسائيّة، أحبّت الكاتبة أن تلقي الضّوء على منجزاتهن وإبداعاتهن في شتى المجالات الأدبية والفنية والعلمية والسّياسية والاجتماعية  والإنسانية، وفي  مجال الاختراعات والاكتشافات والأبحاث في مختلف العلوم.
كان لي شرف مرافقة الأستاذة القديرة غريد الشّيخ أمس في بيروت لاستقبال مولودها الجديد، وكم كانت فرحتها غامرة، وبهجتها مُعْدِيَة لكلّ مَن حولها وهي تتلهّف للإمساك بأول نسخة من المعجم، تحتضنُها بحبّ لأنها وضعتها بحبّ، وكان لي شرف الحصول على أول إهداء بخطّ يدها الذي تزيّنت به نسختي.
والأستاذة غريد الشّيخ محمد علم يرفرف براية خضراء، وليس العلم الذي نعرفه عادة - راية خفّاقة في سماء العزّ والمجد- إنها راية خفَّاقة محبّة ووفاء وإخلاصًا لشعب أحبَّته من صميم قلبها، وهَبّت لإبراز ما يكتنزه هذا الشعب بكل فئاته من طاقات ومواهب وإبداعات في شتى المجالات، ولتمنح هذه المرأة المبدعة الفاعلة الاجتماعية المثقّفة والأديبة والفنّانة والمخترعة والعالمة حقَّها، وتُعَرِّفَ العالم بما تميَّزت به المرأة السّعودية عبر سنوات حفرت فيها بالصخر حتى جاء برنامج التَّحوّل الوطني 2020 ، وبما يتفق مع رؤية وطن 2030 ، حيث من ضمن ما عنيت به الرّؤية تمكين المرأة، فأخذت المرأة السّعودية وضعها الطبيعي للقيام بواجبها الوطني تنمية وحضارة وعلمًا وفكرًا ، عازمة على المضيِّ نحو المستقبل المشرق بجناحي الوطن سيّدات ورجال.
وعرفانًا بالجميل كان حريٌّ بنا إلقاء الضّوء على هذه الشَّخصيّة الفذَّة التي تحمّلت مشاقّ وضع معجم "أعلام النساء في المملكة العربية السّعودية"، وبجهود ذاتيّة إنصافًا للمرأة السّعودية واعترافًا بفضلها، يسعدني  تقديمها إليكم بما يليق بمقامها ويفي بحقِّها.
غريد يوسف الشَّيخ محمّد اسم طموح، شقَّ طريقه بحبّ لعلم يتطلب جهدًا كبيرًا  وسعيًا أمينًا ليحقّق إنجازًا أكاديميًّا يليق بقامات أدبية وعلميّة، وتلبّي احتياج الباحثين وتَرقى لذائقة المثقّفين والمهتمين في مجالات الفكر والإبداع.
هي لبنانية من أصلٍ سوريّ، وُلدت في دمشق، وحاصلة على ماجستير في اللّغة العربيّة وآدابها في تحقيق المخطوطات من الجامعة اللبنانية في لبنان، أسَّست مؤسّسة النُّخبة للتّأليف والتّرجمة والنّشر في بيروت، وهي عضو اتحاد الكتاب اللبنانيين، وعضو نقابة الفنَّانين المحترفين في لبنان.
بلغت مؤلّفاتها ما يزيد على أربعين إصدارًا ما بين معاجم  في اللّغة والأدب والسِّيَر، وتحقيق عدد من دواوين الشّعر وكتاب الأغاني، ومخطوطات ودراسات أكاديمية وقصص أطفال وأبحاث أدبية، تثري الساحة الأدبيّة وتسهّل للباحثين الحصول على معلومات وافية عمّا يبحثون عنه.
 
من أهم مؤلّفاتها:
المُعجم في اللُّغة والنّحو والصَّرف والمصطلحات في ستة مجلّدات، وتحقيق مخطوط اعتلال القلوب للخرائطي، ومعجم أشعار العشق في كتب التّراث العربي، وفدوى طوقان، دراسة أدبيّة، ومي زيادة، أديبة الشَّوق والحنين، وقاسم أمين، بين الأدب والقضية، وموسوعة الحبّ والجمال والغزل، ومجموعة قصص للأطفال عن الحواس الخمس، وتقنيات التَّعبير في شعر عبد العزيز خوجة، وسلسلة أيّام معهم عن دار النُّخبة للتأليف والتّرجمة والنّشر، وتضمّ: جرير، نزار قبّاني، محمد الفيتوري، عبد العزيز خوجة، هدى ميقاتي.. والقائمة تطول لا يتَّسع المجال لذكرها على استحقاقها..
كُرِّمت في العديد من الفعاليات والمهرجانات والملتقيات كإثنينية الأستاذ عبد المقصود خوجة، ودار منشورات كارم الشَّريف في تونس، وفي لقاء الأربعاء، صالون ناجي نعمان الأدبي الثّقافي، بيروت، وجامعة الشَّرق الأوسط في بيروت وغيرها كثير.
كما شاركت في العديد من النّدوات والمهرجانات العربيّة، ومنها:
1- المكتبة الوطنية في الرّباط، مناقشة حول المعجم، 14|2|2011 م.  
2- محاضرة في جامعة Aust بيروت، بعنوان: لغة عربية فصحى أساس لإعلام معاصر ناجح، 2012 م. 
3 - مهرجان الجنادريّة 28، بتاريخ 8|4|2013، الندوة بعنوان: اللغة العربية وتحديات الهوية، المحاضرة بعنوان: المعاجم العربية ودورها في الحفاظ على اللّغة والهُويّة.
4 - الأليكسو (المنظمة العربية للثّقافة والتّربية والعلوم)، تونس، 16|5|2014 م.
5 - وزارة الإعلام ووزارة الثّقافة، لبنان، بالاشتراك مع المنظّمة العربيّة للتّنمية الإداريّة في جامعة الدّول العربيّة، ندوة حول: إدارة المصادر التّراثيّة: تأصيل التّراث العربي، رؤية بين الحداثة والهويّة وتحدّيات المستقبل، عنوان المحاضرة في النّدوة: "التّراث العربي وكيفيّة الحفاظ عليه".
سيرة ذاتيّة ثريّة وقامة أدبيّة عريقة جديرة بالتقدير والاحتفال والاحتفاء، فنحن مَن يحتفي بالأستاذة غريد الشّيخ محمد مثمّنين وممتنين لها، ومُطالبين إياها بالمزيد من الجهد في أجزاء جديدة للمعجم ليشمل كافة المبدعات والشّخصيات البارزة في المملكة العربية السّعودية. 
 
جمال بنت عبد الله السعدي
بيروت - لبنان

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

غاليه الحربي
المدير العام
مدير عام صحيفة صوت مكة الالكترونية مدير عام منابر واندية وصحف شبكة نادي الصحافة السعودي

sss

شارك وارسل تعليق

بلوك المقالات

الفيديوهات

الصور

>

أخر ردود الزوار

الكاريكاتير

القنوات الفضائية المباشرة

أخبار الدوري المصري

استمع الافضل

آراء الكتاب

admin جمعه خياط
صحفي في قسم مناسبات, رئيس مجلس ادارة صحيفة مكة نيوز الالكترونية شبكة نادي الصحافة السعودي
بالصور د.خالد بارعيده يفتتح مجمع بريق اللؤلؤ الطبي بجدة ويوقع شراكة مجتمعية مع جمعية الايتام بجدة ويكرم الاعلاميين
2019-07-15   

آراء الكتاب 2

admin جمعه خياط
صحفي في قسم مناسبات, رئيس مجلس ادارة صحيفة مكة نيوز الالكترونية شبكة نادي الصحافة السعودي
بالصور د.خالد بارعيده يفتتح مجمع بريق اللؤلؤ الطبي بجدة ويوقع شراكة مجتمعية مع جمعية الايتام بجدة ويكرم الاعلاميين
2019-07-15   
غاليه الحربي غاليه الحربي
صحفي في قسم اخبار دولية, مدير عام صحيفة صوت مكة الالكترونية مدير عام منابر واندية وصحف شبكة نادي الصحافة السعودي
رئيس مجلس الأعيان بالأردن يرعى المؤتمر الدولي دور المرأة في صنع القرار
منذ 2 يوم   
فايزه عسيري فايزه عسيري
صحفي في قسم رياضة, كاتبة وناشرة بصحيفة مكة الاجتماعية الالكترونية
الطلب يجتاز دورة المنشأت الرياضية
منذ 23 ساعة و 12 دقيقة   
بدر فقيه بدر فقيه
صحفي في قسم اخبار محلية, || محرر وناشر في شبكة نادي الصحافة السعودي. بكالوريوس نظم المعلومات من كلية الحاسب الألي بجامعة الملك خالد بأبها
عندما يتعرض مصاب بالسكري لنوبة انخفاض السكري وهو واعي
2018-11-20   
صالح جوحلي صالح جوحلي
صحفي في قسم تعليم, مدير تحرير الصحيفة بالجنوب
مدرسة شيبة بن عثمان تكرم منسوبيها
2019-04-24   
عيشه حكمي عيشه حكمي
صحفي في قسم اخبار محلية, محررة وناشرة بالصحيفة
رحلة اكتشافه للبيوت التراثيه لقريه عتود
2019-01-04   
حنين مسلماني حنين مسلماني
صحفي في قسم ثقافة وفنون, محرر وناشر
متصل الان (أحاديث قهوة )
2019-01-18